الرئيسية / الانترنت / اخبار / داعش.. تدمير للتاريخ وطمس للهوية

داعش.. تدمير للتاريخ وطمس للهوية

 عصابات داعش أو مغول العصر كما يسميه البعض، ما زال يوغل في أفعاله ويسجل في تاريخه جرائم ضد الحجر والبشر.

ويبدو أن آخر إصدار من سلسلة حلقاته الأخيرة لم يأت بعد، كان تدمير التنظيم مدينة الحضر الأثرية، والتي تقع في صحراء محافظة نينوى شمال العراق، مدينة محصنة يعود تاريخ إنشائها إلى أكثر من 2000 عام، نموذجها المعماري مزيج من الشرق والغرب، وتعد أحد 4 مواقع أثرية عراقية مدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي.

آثار مدينة الحضر - العراقRTآثار مدينة الحضر – العراق

نمرود، مدينة أثرية آشورية جنوب شرق الموصل، يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، حين كانت تعرف باسم ” كلحو”، ومرشحة للإدراج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، وبحسب الحكومة العراقية تعرضت المدينة للتجريف في الخامس من الشهر الجاري بجرافات التنظيم ما اعتبرته اليونيسكو جريمة حرب.

مدينة النمرود التاريخية - العراقRTمدينة النمرود التاريخية – العراق

وطالت يد عصابات داعش أيضا متحف الموصل، الذي يعد من أهم متاحف العراق بعد المتحف الوطني في بغداد، التنظيم بث تسجيلا مصورا في 26 من فبراير/شباط الماضي، يظهر قيام عناصره بتحطيم نحو 90  قطعة وتمثالا غالبيتها قطع أصلية، ويعود تاريخها إلى العهد الروماني، ومدرجة على لائحة التراث العالمي.

متحف الموصل - العراق RTمتحف الموصل – العراق

وواصل التنظيم دك الموصل، فدمر فيها مرقد النبي يونس وتمثال الشاعر العباسي أبي تمام، وحرق ألوف المخطوطات في مكتبتها، كما استهدف قلعة تلعفر غرب المدينة.

مرقد النبي يونس ع - العراق RTمرقد النبي يونس ع – العراق

اتجهت عصابات داعش بعدها لمواقع العبادة في تكريت فدمر الكنيسة الخضراء والتي تعرف بكنيسة “مار أحو داما”، كما تعرض مرقد الأربعين في المدينة للتفجير.

الكنيسة الخضراء بتكريت - العراق RTالكنيسة الخضراء بتكريت – العراق

واستهدفت عصابات داعش الموسوم بآلة الدمار، مواقع أثرية عدة في سوريا، في حين أبدى علماء آثار مخاوف من مغبة استهداف التنظيم لمواقع أثرية في ليبيا من ضمنها :
– مدينة لبدة الكبرى التي تعود لعصور الإمبراطورية الرومانية، ومدن صبراته، وشحات، وغدامس التي تصفها اليونسكو بلؤلؤة الصحراء.

مدينة لبدة الكبرى - ليبيا RTمدينة لبدة الكبرى – ليبيا

وحمل الأزهر الشريف بشدة على عصابات داعش، واعتبر تخريبه للتراث الإنساني أمرا محرما شرعا ومرفوضا جملة وتفصيلا، واصفا ما جرى بجريمة حرب لن تسقط بالتقادم.

شيخ الأزهر RTشيخ الأزهر

ينفذ مقاتلو عصابات داعش عادة جرائمهم ضد الإنسانية والإرث الحضاري بقياس ديني، لكن المدونة التاريخية تذكر جيدا أن تلك الحواضر القديمة، عايشت حقبا تتالت فيها أديان غيرت تاريخ البشرية ولم تغير وجه تلك الصروح.

داعش - غول العصر الحديث RTداعش – غول العصر الحديث

المصدر:

عن admin