الرئيسية / الانترنت / اخبار / القوات العراقية تتقدم عبر البوابة الجنوبية لتكريت وتسيطر على مستشفى المدينة

القوات العراقية تتقدم عبر البوابة الجنوبية لتكريت وتسيطر على مستشفى المدينة

أفاد مراسلنا في بغداد الثلاثاء 10 مارس/ آذار بأن القوات العراقيه بمساندة قوات الحشد الشعبي سيطرت على مستشفى تكريت التعليمي وسط تكريت ورفعت العلم العراقي فوق المبنى.

وأضاف المراسل أن القوات الأمنية بدأت بتمشيط المناطق المحيطة بمستشفى تكريت وازالة العبوات والمتفجرات التي زرعها مسلحو تنظيم “الدولة الإسلامية”.

من جانبها، أكدت مصادر أمنية العثور على مقبرة جماعية كبيرة تعود لضحايا “مجزرة سبايكر” في قرية البو عجيل في محافظة صلاح الدين بعد تطهيرها.

وكانت القوات الأمنية مع الحشد الشعبي سيطرت على جميع مداخل تكريت صباح الثلاثاء وتوقفت عن الزحف إلى قلب المدينة لإعطاء المسلحين فرصة لتسليم أنفسهم.

وأضاف المراسل أن تنظيم “الدولة الإسلامية” فجر جسرا يربط بين مدينة العلم وتكريت لتأمين انسحاب قواته إلى قلب المدينة.

ونقل مراسلنا عن مصدر أمني أن 170 مسلحا من “داعش” قتلوا خلال الـ 5 أيام الأخيرة في ضربات جوية لسلاح الجو العراقي في محافظتي صلاح الدين والأنبار.

وكانت القوات العراقية مدعومة بوحدات الحشد الشعبي وغطاء من سلاح الجو شنت هجوما على المدينة الواقعة في محافظة صلاح الدين من عدة محاور.

مدينة العلم العراقيةReutersمدينة العلم العراقية

وتشير المصادر إلى أن عصابات”داعش” فخخ الطرق المؤدية إلى المدينة وزرع عبوات ناسفة ما جعل تقدم القوات بطيئا.

وكانت القوات العراقية أعلنت في وقت سابق استعادة سيطرتها على بلدة العلم شرق المدينة وتحريرها منطقة البو عجيل وإحراز تقدم في الحويجة جنوب مدينة كركوك.

تعليق مراسلنا في بغداد

 التطورات العسكرية في الأنبار

وفي الأنبار، أعلن مجلس المحافظة عن اقتراب الانتهاء من عملية تحرير قضاء الكرمة شرقي الفلوجة، مشيرا إلى أن عصابات داعش فقدت سيطرتهل على غالبية المواقع هناك. وشاركت القوات الحكومية ومقاتلو الحشد الشعبي ومسلحو العشائر في العمليات العسكرية في الكرمة. وقالت مصادر أمنية محلية إن العشرات قتلوا من عصابات”داعش” في اشتباكات عنيفة تدور في الكرمة.

البيشمركة تحقق تقدما في كركوك

وإلى شمال العراق ، حيث أفادت مصادر محلية بتمكن قوات البيشمركة من تحرير وحدة إدارية وقرى عدة في محافظة كركوك من سيطرة عصابات داعش عقب عملية عسكرية واسعة.

وكان مراسلنا قد أكد أن قوات البيشمركة الكردية صدت هجوما للتنظيم استخدم فيه 4 سيارات مفخخة جنوب كركوك، فيما تحاول القوات الكرديه بمساندة طيران التحالف الدولي استعادة بعض المناطق من قبضة داعش هناك.

وأشارت وكالة “رويترز” إلى أن البيشمركة هاجمت مواقع للتنظيم وتقدمت على عدة جبهات إلى الغرب من المدينة وتمكنت من السيطرة على قرى في منطقتي ملا عبد الله وتل ورد.

ونقلت عن مصدر أمني بالمدينة أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين البيشمركة والمسلحين في خراب روت شمال غربي كركوك.

تعليق مراسلنا في كركوك:

المصدر:

عن admin