الرئيسية / الانترنت / اخبار / عصابات “داعش” تكرر جريمة حرق كتب ومخطوطات نادرة بالموصل

عصابات “داعش” تكرر جريمة حرق كتب ومخطوطات نادرة بالموصل

"داعش" تكرر جريمة حرق كتب ومخطوطات نادرة بالموصل

كشف مصدر محلي في محافظة نينوى، السبت، أن مسلحي جماعة “داعش” قاموا بإحراق أكثر من 8 آلاف كتاب ومخطوطات نادرة في مكتبة الموصل المركزية وسط المدينة.

وقال المصدر وفقاً لـ”السومرية نيوز”، إن “مسلحي تنظيم داعش قاموا، مساء امس السبت، بإحراق مكتبة الموصل المركزية في منطقة الفيصيلة وسط الموصل، ما أسفر عن احتراق أكثر من ثمانية آلاف كتاب نادر ومخطوطات تعود لعصور تاريخية مختلفة كانت موجودة داخل المكتبة التي تعتبر واحدة من أقدم المكتبات التاريخية في نينوى”.

وأضاف المصدر، أن “عدداً من الأهالي حاولوا منع التنظيم من إحراق المكتبة إلا أنهم لم يستطيعوا من ثنيهم عن احراقها”.

وكانت صحيفة القدس العربي، قالت في تقرير لها بهذا الشأن قبل شهر: إن “عناصر من تنظيم داعش أقدمت على عمليات حرق مئات الكتب الموجودة في المكتبات الخاصة والجامعية في مدينة الموصل أمام جموع الناس”، مبينا أن “عناصر التنظيم كرروا عملية حرق الكتب في عدة أماكن منها مكتبات جامعة الموصل ومتحف الموصل والمكتبة المركزية الحكومية والمكتبة الإسلامية ومكتبات الكنائس والمساجد القديمة”. في وقت رجح شهود عيان أن تكون عمليات الحرق تلك غطاءا لنقل التحف والآثار العراقية إلى سوريا وبيعها عبر مافيات تهريب التراث.

يذكر أن مدينة الموصل تخضع لسيطرة تنظيم “داعش” منذ (10 حزيران 2014)، إذ تعاني من أزمة أمنية وإنسانية كبيرة نتيجة سعي التنظيم إلى فرض رؤيته “المتطرفة” على جميع نواحي الحياة في المدينة.

 

عن admin