الرئيسية / ويكيبيديا / احداث وقضايا / حقـــائق عن جــرائم صدام ونظامه ضد دولـــة الكــويت عام 1990

حقـــائق عن جــرائم صدام ونظامه ضد دولـــة الكــويت عام 1990

نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا عن انتهاكات حقوق الإنسان في الكويت منذ 2/8/1990م وحتي ديسمبر 1990م ، وفيما يلي بعض ما ورد في هذا التقرير.
في الفترة من أغسطس إلى نوفمبر 1990م أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات مع عشرات من المعتقلين الذين كانوا في الأسر لدى القوات العراقية ، كان معظم هؤلاء الضحايا من الذكور الكويتيين الذين تتراوح أعمارهم من 16 – 35 عاما ، وكانت آثار التعذيب لا تزال موجودة على أجسام بعضهم وقت المقابلة.

كما تلقت المنظمة شهادات أخرى عديدة من عائلات ضحايا التعذيب ، ومن الأطباء الذين فحصوهم ، ومن الذين قاموا بالدفن بالنسبة لمن ماتوا ، وكذلك قدم بعضهم روايات عن تعذيب النساء وإساءة معاملتهن بشكل عام ، وقيل إنهن كن يتعرضن للتعذيب والاغتصاب ، وقد أوردنا قائمة مفصلة لطرائق التعذيب وإساءة المعاملة التي قيل إن القوات العراقية كانت تستخدمها منذ الثاني من أغسطس في نهاية هذا القسم من التقرير.

وتشير كل الشواهد إلى أن القوات العراقية بكــل مســـتوياتهــا متورطة في إنزال التعذيب بالمعتقلين ، وتعتقد منظمة العفو الدولية أن التعذيب كان يستخدم بصفة منتظمة في أثناء الاستجواب ، وذلك لانتزاع المعلومات ، وأيضا على سبيل العقاب ، وخلال هذه الفترة التي يوصف التعذيب فيها بأنه وحشي إلى أقصى درجة ، كانت أساليب الاستجواب التي يستخدمها العراقيون تؤدي غالبا إلى إحداث عاهات عقلية وجسمية دائمة ، وتتفاقم حالة المعتقلين تحت ظروف كهذه بسبب حرمانهم من العلاج الطبي وهم في الاعتقال وبعد الاعتقال لانعدام وسائل الخدمة الطبية انعداما يكاد يكون تاما.

وهناك فئات من المعتقلين يبدو أنها كانت هدفا لتعذيب شديد بشكل خاص ، وهم أفراد القوات المسلحة الكويتية والحرس الوطني وقوات الأمن والشرطة أو من يشتبه في أنهم كذلك ، هذا بالإضافة إلى الأشخاص الذين يشتبه في مشاركتهم في المقاومة المسلحة ضد القوات العراقية ، إلا أن هناك الكثيرين قد تعرضوا أيضا للتعذيب والاستشهاد بسبب اشتراكهم في أنشطة خالية من العنف ، مثل المظاهرات السلمية (في الأيام الأولى من الغزو) وكتابة شعارات معادية للعراق على الجدران وحيازة منشورات معارضة للغزو العراقي ، ورفع العلم الكويتي ، وكان التعذيب في هذه الحالات يهدف إلى معاقبة مرتكبي أفعال التحدي هذه ، كما كان يستهدف أيضا انتزاع معلومات عن هوية الأشخاص المشاركين في أنشطة المعارضة وأماكن هذه الأنشطة ، كما كان هناك هدف آخر في بعض الحالات : هو إجبار المعتقلين على التعاون مع العراقيين بعد الإفراج عنهم بالعمل كمخبرين ، ويرتبط كل هذا بإجبار المعتقلين على التفوه بأقوال ضد الأسرة الحاكمة وضد الحكومة ، وإصدار تصريحات بالولاء للرئيس العراقي ، كما أن وحشية التعذيب المتناهية التي نزلت بالمعتقلين قد قصد بها إرهاب الشعب بوجه عام وكف الآخرين عن التعبير بأي شكل من أشكال المعارضة للوجود العراقي في الكويت.

وبصفة عامة ، فقد قامت القوات العراقية بإستخدام أشد وسائل التعذيب في معاملتها للمعتقلين الكويتيين ، وتصرف الغزاة بوحشية وهمجية لم يسبق لها مثيل ، وزجوا بالمعتقلين في أنحاء شتى من دولة الكويت في المخافر والأندية والمدارس والإدارات الحكومية التي اتخذت كمعتقلات ……. الخ.

وكانت السلطات العراقية تلقي القبض على المواطنين لأتفه الأسباب …. شيوخا وشبابا وأطفالا ونساء ، ولم يكن ثمة قانون يحدد الجريمة والعقاب.

ولقد تفنن النظام العراقي البائد في أساليب القتل وإزهاق أرواح البشر ، ولم يقتصر القتل على العسكريين فقط ، بل تعدي ذلك إلى المدنيين من أطفال ونساء وكبار السن.

شهيد من المقاومة الكويتية مات تحت التعذيب

وقد قامت القوات العراقية بقتل الإنسان لأتفه الأسباب ودون محاكمة ، وحيث لا يوجد تناسب بين عقوبة الإعدام والتهمة التي ارتكبها الشخص …. ومن نماذج ذلك إعدام صاحب أي منزل كتبت على جدران منزله شعارات معادية للاحتلال ، وقتل أي شخص يتجول في المدينة في حالة منع التجول ، وحرق وتدمير كافة الدور السكنية التي توجد عليها شعارات مضادة لقوات الاحتلال أو صور حكام الكويت أو علم الكويت ، وحرق وتدمير كل منطقة قتل فيها عسكري عراقي ، وحرق وتدمير أي منزل يعثر بداخله على أسلحة.

كانت تصرفات القوات العراقية ضد السكان المدنيين خلال الاحتلال لدولة الكويت لا تحكمها ضوابط قانونية ، ولم تطبق أدني صور الحقوق والضمانات للمتهمين ، كذلك لم يراعوا مبدأ شخصية العقوبة ولم تعط للمتهم أية ضمانات قانونية للدفاع عن نفسه أو الاستعانة بمحام ، ولم تكن العقوبة تتناسب مع الجرم ، وكان يتم القبض عشوائيا على الأفراد لأتفه الأسباب ، ويساق الشخص إلى المعتقلات دون أن يعرف أي ذنب ارتكبه ، ويبدأ التحقيق الشكلي معه ، ثم التعذيب ثم يعدم بقرار من ضابط المخفر أو رجل المخابرات وتلقى جثته أمام منزله ، وفي ظل هذا النظام الإرهابي ، كانت المسؤولية تمتد إلى عائلة المتهم ليشملها العقاب نتيجة لذنب وهمي يقال أن أحد أفرادها قد ارتكبه.

وفي شهادة لأحد أطباء الهلال الأحمر أفضى بها لمنظمة العفو الدولية يقول : منذ منتصف شهر أغسطس كان يؤتى إلى مركزنا بمعدل أربع أو خمس جثث يوميا ، ويصل هذا العدد إلى عشر جثث ، وكان الضحايا رجالا من مختلف الأعمار أصغرهم عمره ستة عشر عاما إلا أنه في 18 أغسطس أحضرت جثة فتاة عمرها اثنا عشر عاما ، وكان كثير من الضحايا الذين فحصت جثثهم مضروبين بالنار عن كثب في مؤخرة الرأس ، وكانت فكوكهم مهشمة ، وكان النمط المعتاد هو أن يأخذ العراقيون المعتقل إلى بيته ، ويطلبون من عائلته التعرف عليه ، وبمجرد أن يتم ذلك يطلقون النار على مؤخرة رأسه أمام عائلته.
وطبقا لتقرير منظمة العفو الدولية ، فإن مئات من حالات الإعدام قد تمت خارج نطاق القضاء منذ 2/8/1990م ، وإنها تمت بنفس الطريقة التي وصفت من قبل طبيب الهلال الأحمر ، هذا بالإضافة إلى أن البعض قد تم إعدامهم بالرصاص علنا من قبل فرق الرمي بالرصاص ودون أية إجراءات قانونية سابقة.

وتذكر منظمة العفو الدولية أنه لا توجد أية إشارة إلى أن أولئك الذين قبض عليهم قد وجهت إليهم فعلا أية اتهامات أو قدموا لأي شكل من أشكال المحاكمة قبل إعدامهم ، بل كان يوحى إلى البعض منهم أنهم سوف يفرج عنهم.

وجريا على عادة القوات العراقية في التفنن في انتهاك حقوق الإنسان ومخالفة اتفاقيات جنيف ، كان لنساء الكويت وغيرهن من المقيمات على أرض الكويت نصيب كبير من المعاملة السيئة غير الإنسانية ، ولقد زج في السجون والمعتقلات بكثير من النسوة وتعرضن للتعذيب والإهانات والاعتداء على شرفهن على مرأى ومسمع من أهلهن في بعض الأحيان ، وكان الطابع ال*****ي هو السائد لدى قوات الاحتلال العراقي في معاملتهم للنساء ، وذلك بإرتكابهم لأشد الجرائم إيذاء لكرامة المرأة وهي الاغتصاب.

ويشير تقرير منظمة العفو الدولية إلى أنه إلى جانب التعذيب النفسي مثل جعل النساء يشاهدن أبناءهن يقتلون رميا بالرصاص ، كان النمط السائد من التعذيب المستخدم مع النساء هو الاغتصاب ، بالإضافة إلى اغتصاب مضيفات جويات من جنسيات مختلفة ، ويبدو أن معظم حوادث الاغتصاب التي حدثت في الأسابيع الثلاثة الأولى من الغزو – بصفة خاصة – تشير إلى أن الآسيويات كن الهدف الرئيسي للاغتصاب ، وخاصة من الخادمات الهنديات والفلبينيات ، ومنذ مطلع شهر سبتمبر تلقت منظمة العفو الدولية ما يفيد عن تزايد حالات اغتصاب نساء كويتيات وأخريات عربيات على أيدي العسكريين العراقيين.

ويذكر تقرير منظمة العفو الدولية أن الأطفال نتيجة لهول أحداث الإحتلال العراقي كانوا في حالة من الخوف الدائم ، وأصيب كثيرون منهم بالثأثأة وغيرها من اضطرابات الكلام ، بدأ أطفال آخرون يعانون من التبول اللا إرادي ليلا.

إعدامات جماعية مارسها الطغاة العراقيون في الكويت

ولم ترع القوات العراقية حرمة الأطفال الرضع المبتسرين الذين يحتاجون إلى رعايـــة خـاصـــة ، وقد قامت تلك القوات بدفن (125) طفلا في مقابر الرقة ، و (150) طفلا أو أكثر في مناطق متفرقة حول المقابر ، واستولى العراقيون على كل الحضانات التي تستخدم لرعاية الأطفال الخدج (المبتسرين) أو الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة ، وقاموا بإخراج الأطفال من هذه الحضانات وإرسالها إلى العراق حيث كان مصير هؤلاء الأطفال الموت بعد ذلك.
ونستند هنا أيضا و “للتاريخ” إلى ما جاء في تقرير “المنظمة العربية لحقوق الإنسان” الصادر في 16/10/1990م حول حالة حقوق الإنسان في الكويت خلال الاحتلال العراقي ، فقد جاء في هذا التقرير أنه بعد أكثر من شهرين منذ احتلال الكويت ما زالت منظمات حقوق الإنسان تعاني من ضباب حول تفصيلات ما يحدث في مجال حقوق الإنسان هنالك ، فرغم كثافة الاهتمام الدولي والقومي بأحداث الكويت ، وانغماس العديد من الهيئات الرسمية والإعلامية في تتبع كل صغيرة وكبيرة مما يحدث هنالك ، فلا تزال معظم التقارير المعنية تتسم بالعمومية ، وتخلو من التفصيلات التي تمثل عصب التقارير النمطية لمنظمات حقوق الإنسان.

شهداء الكويت

بسم الله الرحمن الرحيم

ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون [ آل عمران 169 ] * فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون [ آل عمران 170

صدق الله العلي العظيم

شهداء من اجل الوطن الغالي لا فرق بينهم في شتى مشاربهم ضحوا بدمهم من اجل الوطن العزيز الكويت اســــــــــــــــم الشهيــــــــــــــد مرئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم 10 . 8 . 1945الشيخ / فهد الاحمد الجابر الصباح 1وزارة الدفاع 1958ابراهيم جابر نايف محمد الظفيري2طالب1972زكريا علي حسين بوحمد3وزارة الدفاع12 . 3 . 1958سالم مسير خلف العنزي4وزارة الدفاع14 . 3 . 1957صفنان مزعل رميح الظفيري5الحرس الوطني31 . 8 . 1971طارق مضحي الفضلي6متقاعد5 . 7 . 1928عايد خميس مبارك العنزي7وزارة الدفاع21 . 12 . 1957عباس علي محمد مروان8وزارة الداخلية1968عبدالجليل ابراهيم خليل ابراهيم كمال9وزارة الدفاع1954عبدالله عيد صالح تركي10وزارة الدفاع22 . 6 . 1945فالح ساير معاش الظفيري11وزارة الدفاع1958قشيعان عبدالرحمن عبدالله المطيري12الحرس الوطني6 . 8 . 1968ماجد رجعان مطلب الخصيلي13وزارة الدفاع1953محسن عزيز ذياب العنزي14الحرس الوطني1958محمد جمعان ابراهيم المطيري15وزارة الصحة1 . 5 . 1966محمد عمر محمد أمين16وزارة الدفاع1959مفرج خالد ساير العنزي17وزارة الدفاع5 . 4 . 1959وارد عزبان سعود الظفيري18الحرس الوطني23 . 11 . 1969منصور قناص نقيع الخصيلي19طالب31 . 12 . 1968سعد ناصر ظاهر الشمري20اعمال حرة 8 . 5 . 1965عادل عبدالله أحمد الحي21طالب17 . 7 . 1973عبدالعزيز سند عويد الصليلي22طالب جامعي27 . 9 . 1969عبدالرحمن محمد عبدالله الكندري23طالبة جامعية 1969سناء عبدالرحمن حسين الفودري24متقاعد1940مرعي عبدالله زايد25مساعد مدير البنك التجاري1960فهد محمد خنيفس العنزي26ربة منزل1941نجمة عبدالله حسين الشمري27عضو مجلس محافظة حولي1941عبداللطيف عبدالله حبيب الحمدان28طالبة11 .11 .1975اقبال هادي مطر فزاع29طالبة26 . 3 . 1976نوير سعيد ضاوي سعد المطيري30الطيران المدني1950فيصل بحر علي حسين البحر31الحرس الوطني1971منصور حمود منصور أمان32طفل5 . 11 . 1986أحمد عبدالله محمد بو حمدي33وزارة المواصلات1956عبدالرسول حجي حسين غلوم علي34وزارة الكهرباء و الماء1 . 5 . 1961محمود خليفة جوهر الجاسم35وزارة التربية1960جعفر علم تقي تقي36الاطفاء21 . 1 . 1964خالد عبدالله مشاري ابراهيم السمعان37الحرس الوطني25 . 12 . 1966ناصر غافل زايد العدواني38ربة منزل1945فخرية دفار ساير39وزارة الداخلية12 . 9 . 1960سالم علي محمد صالح الكندري40وزارة الداخلية1966أحمد علي خيرالله العنزي41وزارة الشئونــ ــ ــباقر عباس سيد عبالله الموسوي42وزارة الاوقاف1936غازي فيحان العتيبي43ربة منزل1922مريم ابراهيم حسين الخارجي44شركة نفط الكويت1954بدر رجب عبدالوهاب أحمد الخزجي45مدير جمعية العارضية1946مبارك فالح مبارك46وزارة الداخلية1 . 10 . 1957أحمد محمود رضا قبازرد47وزارة الدفاع13 . 10 . 1965فايز حمد كنعان بو عركي48وزارة الدفاع1968ابراهيم عبدالله جادر البلوشي49وزارة الدفاع1959نجم عبدالله جادر البلوشي50وزارة الصحة1956مجيد علم دار محمد مهدي51اعمال حرة20 . 4 . 1972حميد مجيد علم دار مهدي52اعمال حرة16 . 9 . 1970علي مجيد علم دار مهدي53وزارة الصحة11 . 11 . 1964عادل غلوم رجب عباس دشتي54وزارة الشئون الاجتماعية والعمل1 . 11 . 1962عبداللطيف عبدالله فهد المنير55طالب جامعي7 . 4 . 1967عيسى محمد فايز علي56وزارة الصحة12 . 5 . 1967محمد كاظم حسين دشتي57وزارة التربية1953فالح عمير عبدالله عمير العجمي58بلدية الكويت1962سعود عيد سالم الزامل العازمي59وزارة الاشغال العامة1970حمد عوض راشد الجويسري60الحرس الوطني1968محمد علي حجر العازمي61الحرس الوطني25 . 11 . 1966محمد يعقوب يوسف زيد القلاف62طالب7 . 2 . 1977بدر حمزه حسن محمد شعبان63طالب جامعي11 . 8 . 1972خالد محمد سعد الضامر64شركة البترول الوطنية11 . 2 . 1971عدنان علي محمد سعد الضامر65وزارة الصحة4 . 4 . 1959هشام محمد عبدالعزيز العبيدان66وزارة الدفاع8 . 10 . 1952يوسف ابراهيم صالح الفلاح67وزارة التربية25 . 8 . 1959جاسم محمد عبدالله المطوع68وزارة الصحة1958سامي مشاري عبدالله محمد69وزارة التربية21 . 9 . 1958يوسف خاطر حسن الصوري70وزارة المواصلات16 . 7 . 1966يونس محمد يوسف علي مال الله71وزارة الداخلية21 . 7 . 1970مساعد حمد منشر الخالدي72طالب جامعي8 . 12 . 1969ميثم حسين غلوم حسين المولى73وزارة الدفاع1943بادي ميس صلبوخ فواز الحسيني74طفله8 . 11 . 1985آمنه سعود حجيل حسن75طالب 25 . 12 . 1970يعقوب يوسف حسن عباس دشتي76طالب 6 . 3 . 1973علي ابراهيم عبدالله الديحان77وزارة المواصلات 24 . 7 . 1961خالد أحمد علي دشتي78وزارة الداخلية 17 . 11 . 1967سعود عبدالعزيز شارع اللهو79وزارة الدفاع 16 . 11 . 1969محمد عبدالعزيز شارع اللهو80وزارة الداخلية 12 . 7 . 1963حبيب غريب علي ابراهيم الحسيني81وزارة التخطيط 1945قاسم محمد جمال حياتي82طالب 3 . 3 . 1974مساعد عبدالله سالم علي الشمري83طالب 22 . 7 . 1975عبيد كلاب منخي العنزي84متقاعد 1916مبارك مرزوق مشحن العازمي85وزارة الداخلية 1955سالم نايف جازع الشمري86وزارة الدفاع 1956عايد عبيد محمد عيد87وزارة الاشغال العامة 1967غانم ذياب سعيد العلاطي88طالب 1967عبدالله حرابه حميد الشمري89طالب 26 . 7 . 1972جاسم محمد ابراهيم حسين دشتي90تجارة حرة 1952بدر صالح راشد الهنيدي91وزارة الداخلية 18 . 6 . 1962علي شايع أحمد منصور92مديرة حضانة للمعاقين 23 . 11 . 1959أسرار محمد مبارك القبندي93وزارة التربية 6 . 1 . 1961أحمد خليل أحمد محمد اليعقوب94وزارة المواصلات 1962علي عبدالله أحمد علي بن نخي95الادارة العامة للجمارك 1935حمزة محمد علي كريمي96شركة البترول الوطنية 28 . 10 . 1947مشاري يعقوب يوسف بن جبل97شركة كافكو 4 . 8 . 1957وليد صالح ابراهيم العلي98بلدية الكويت20 . 6 . 1969أمير عباس حاجية عوض دشتي99ملاحظ أمن وسلامة 24 . 1 . 1968حمزة عباس حاجية عوض دشتي100طالب 18 . 12 . 1967وليد ابراهيم محمد بندر101متقاعد 1947محمد شافي خالد العجمي102ربة منزل35 سنةأمل خليفة مجلي103طالبة 15 سنةحياة مروي سيف الفضلي104طالب 14 سنةأحمد مروي سيف الفضلي105طالب13 سنةسيف مروي سيف الفضلي106طالب11 سنةماجد مروي سيف الفضلي107طالب 9 سنواتخليفة مروي سيف الفضلي108طالبة <8 سنوات/TD> جوليان مروي سيف الفضلي109طفل 5 سنواتجراح مروي سيف الفضلي110متقاعد 1931اسماعيل عبدالله خلف الشطي111طالب1973حسين عودة حمود مبارك الخالدي112اعمال حرة32 سنةعماد يوسف ماجد سلطان113وزارة الداخلية 8 . 3 . 1969أحمد عبدالله سالم عقاب الاحمد114وزارة الداخلية 18 . 9 . 1968أسامة عبدالله أحمد رجب الفيلكاوي115وزارة الداخلية22 . 6 . 1963خالد عبدالله سالم عقاب116وزارة الداخلية 12 . 8 . 1960عبدالرحمن كاظم جاسم العلي117وزارة الداخلية 20 . 12 . 1970علي فؤاد نعمة ابراهيم البدر118اعمال حرة 1960شاكر محمود فرج مبارك119مدرب رياضة 1962منصور محمود فرج مبارك120مجند1962مساعد محمود فرج مبارك121وزارة الصحة 3 . 5 . 1967وفاء أحمد علي عبدالرحمن العامر122طالب 1971هاشم كساب راشد مصارع123وزارة الداخلية 14 . 6 . 1962عبدالرحمن محمد عبدالرحمن النتيفي124وزارة الداخلية12 . 10 . 1960عدنان أحمد عبدالله شير125متقاعد1940منصور راضي محمد الشمري126وزارة الداخلية 1947جابر جاسم عواد عاصي127طالب 1980جابر هلال بخيت العجمي128طالب 1982قهد هلال بخيت العجمي129وزارة الداخلية 1961ابراهيم حسين علي المذكور130التأهيل المهني1951جاسم راشد جاسم الاستاذ131الاطفاء1 . 4 . 1965وليد خالد مشعان الحواس132اعمال حرة1943يوسف جاسر محمد الصالح133بلدية الكويت1949سيد هادي سيد محمد سيد العلوي134وزارة الدفاع 1964عامر فرج شفلح جازع العنزي135وزارة الدفاع3 . 4 . 1955يوسف خضير يوسف علي136وزارة الشئون الاجتماعية و العمل1 . 6 . 1953مبارك علي صفر منصور137وزارة الشئون الاجتماعية و العمل1 . 7 . 1955ابراهيم علي صفر منصور138وزارة الداخلية 7 . 1 . 1962بدر ناصر عبدالله العيدان139بلدية الكويت1960جاسم محمد علي غلوم140وزارة الداخلية 29 . 9 . 1970حسين علي غلوم رضا141شركة البترول الوطنية 21 . 6 . 1966خالد أحمد محمد عباس الكندري142مؤسسة الموانئ الكويتية 27 . 7 . 1964خليل خيرالله عبدالكريم البلوشي143وزارة الداخلية17 . 11 . 1959عبدالله عبدالنبي عبدالله مندني144وزارة المواصلات 26 . 3 . 1961محمد عثمان الشايع145اعمال حرة29 . 4 . 1967أحمد عبدالله خميس ملوح146اعمال حرة 8 . 1 . 1967عبدالله مطشر الشمري147وزارة الصحة4 . 10 .1962غالية عبدالرحمن حسين محمد التركيت148وزارة الصحة1956ليلى أحمد عبدالحسين بهبهاني149طالب7 . 4 . 1972حبيب حسن صفر محمد150بنك الكويت الوطني1952أحمد عبدالرحمن محمد الغايب151وزارة الدفاع8 . 12 . 1960فيصل غانم ذياب صالح الذياب152أعمال حرة1956مكي بدر عيسى الاستاذ153طالب 9 . 8 . 1971ناصر حسين ناصر العجمي154طالب14 . 3 . 1974مطلق محمد خنيفس العنزي155وزارة الدفاع1961نهار مسعود نهار المطيرات156طالب جامعي18 . 7 . 1969خالد غليفص ناجح العجمي157طالب في المعهد التطبيقي6 . 4 . 1970عبدالرحمن مناحي محسن العجمي158حمود سحل رشدان 159 ابراهيم عبدالله نجم العنزي 160 جمال سعد السلطان السالم 161 خلف عشان خلف العنزي 162 سلمان نهار محمد الفارسي 163 احمد خلف العنزي 164 جمال محمود اسماعيل 165 دهام هامل مطلق الشمري 166سليمان عبدالعزيز سليمان 167 احمد ساكت سرعان العنزي 168حامد خلف شريان الشمري 169رائد محمد سعيد صبري 170 احمد نزال محمد العنزي 171 حسن رغيف شاهر الشمري 172 رجعان وسمي راشد العازمي 173ضياء عبدالحميد محمد الصايغ 174 ادريس باشا مليحان الشمري 175حسن طارق عبدالعزيز 176 رفاعي عبدالله المطيري 177جاسم فؤاد عواد الفضلي 178حمد يوسف احمد السلطان 179عباس سومان مجيب 180غزوان حسين حواس 181متعب سالم عوض الشمري 182 مرعي ناصر على العنزي 183مسفر صقر مهدي المطيري 184 فايز عبدالله مسعود الرشيدي 185محمد اسحاق محمد دين186 مشعل نافع حمدان العدواني 187 عبدالرحمن نايف عبدالرحمن حطاب 188 فريح بلهان عواد الشمري 189 مصحب مروي شافي مطلق 190عبدالكريم طالب علي عبدالله 191مطلق ملفي عوادالمطيري 192كامل راشد جبر شمخي 193 محمد قعيد سمير العنزي 194 هادي محمد حسين القلاف 195عبيد سالم حسين 196كليب شافي فرحان 197محمد هليل محمد الذايدي 198علي سعيد الخرينج 199

 

عن admin